السبت 27 نوفمبر 2021 م 4:32 صـ 21 ربيع آخر 1443 هـ
الرئيسية | نبض مصر

الرعاية الصحية: الاستثمار في العنصر البشري أساس لنجاح منظومة التامين

2021-07-01 09:27:17

قال الدكتور أحمد السبكي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية ومساعد وزيرة الصحة والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل, إن التدريب والاستثمار في العنصر البشري هو الركيزة الأساسية لنجاح منظومة التأمين الصحي الشامل ومواكبتها التطور الهائل والمستجدات المتلاحقة في عالم الرعاية الصحية.

جاء ذلك خلال مشاركته اليوم الأربعاء في فعاليات حفل تخريج الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي المتقدم لإدارة سلاسل الإمداد, والذي نظمته الهيئة لتدريب العاملين بإدارة الإمداد لديها وفروعها بالمحافظات على أحدث نظم إدارة سلاسل الإمداد وتكنولوجيا إدارة المخزون السلعي عالميا, وذلك بالتعاون مع شركة أسترازينيكا مصر, وتحت رعاية الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان.

وأكد السبكي اهتمام الهيئة بالتدريب والتعليم المستمر للعنصر البشري باعتباره أثمن مورد لديها والركيزة الأساسية في انطلاق الهيئة وتقدمها نحو الاستفادة المثلى من العنصر البشري في تحقيق رؤيتها بتقديم نموذج متطور للرعاية الصحية بمصر, ولمنتفعي التأمين الصحي الشامل الجديد, والذي يتسق مع الأهداف الاستراتيجية لرؤية مصر 2030.

وأضاف أن تنمية الموارد البشرية وضمان وصولها لأعلى مستوى من التدريب والتعليم هو خطوة أساسية لمواكبة التطور الهائل بأساليب العمل في ظل مبادئ التنافسية والعولمة, موضحا أن الأخذ بأحدث الطرق المتبعة في الإدارة الفعالة سيكون له مردود إيجابي في تنمية مهارات العاملين وضمان أفضل مستوى من الخدمات والرعاية الصحية للمتعاملين. وأوضح أن عمليات التطوير والارتقاء المستمر بالخدمات هو دستور عمل الهيئة, وما يدلل عليه القياس المستمر للأداء والنتائج والتطوير للتكيف مع المتغيرات والمستجدات المتلاحقة في عالم الرعاية الصحية.

وأشار إلى أن الدفعة الأولى من البرنامج ضمت 24 متدربا من إدارات الإمداد بالهيئة والفروع التابعة لها بالمحافظات, تم تدريبهم على أحدث نظم إدارة سلاسل الإمداد وتكنولوجيا إدارة المخزون السلعي, من خلال 28 ساعة تدريبية غير متتالية لكل متدرب على مدار شهرين. ولفت إلى أنه سيكون هناك دفعات قادمة, حيث تعتمد الهيئة على بناء وتنمية الكوادر البشرية لديها باستمرار بما يتماشى مع أهدافها الاستراتيجية في إحداث نقلة نوعية للقطاع الصحي في مصر المبني على الجودة والسلامة والدلائل العلمية. وقال السبكي إن الهيئة قدمت منحة ممولة بالكامل لـ15 من العاملين بإدارات الإمداد في الهيئة وفروعها بالمحافظات بعد اجتيازهم الشروط والمعايير الموضوعة للحصول على دبلومة إدارة سلاسل الإمداد بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري, بالتعاون مع شركة أسترازينيكا مصر.

وأكد أهمية علم إدارة سلاسل الإمداد, وكذلك أهمية الدمج بين الخبرات التي تنتج من الممارسة الفعلية والمعارف المكتسبة من التدريب والتعليم المستمر, والذي يؤثر بشكل إيجابي وقوي على مستوى الخدمات المقدمة للوصول إلى أفضل مستوى من الخدمات والرعاية الصحية بجودة ومعايير عالمية.

كما أكد أهمية التعاون مع الجهات المعنية بالقطاع الصحي سواء من القطاع الحكومي أو الخاص أو سواء داخل مصر أو خارجها; للنهوض بالمنظومة الصحية في مصر, وتوفير أفضل الخدمات والرعاية الصحية المتكاملة للمصريين ولجميع الوافدين من الخارج إلى مصر للعلاج, والذي يتماشى مع رؤية الدولة بالتوسع في الشراكة والتعاون مع أكبر المؤسسات الطبية ذات المكانة الدولية المتميزة لتحسين مستوى جودة الحياة الصحية للمصريين. من جهتها.. أشادت الدكتورة منى قدري عميد كلية الدراسات العليا بالأكاديمية البحرية بجهود الهيئة العامة للرعاية الصحية في الاستثمار بالعنصر البشري للوصول إلى تحقيق أهدافها بتوفير التغطية الصحية الشاملة للمصريين وبجودة عالمية كجزء من رؤية مصر 2030.

وأعربت عن سعادتها في المشاركة بصورة أكاديمية في بناء كوادر النظام الصحي بمصر, لافتة إلى أن الأكاديمية تقدم أفضل أساليب التعليم والتطوير ومؤكدة استعدادها لمختلف أنواع الشراكة والتعاون مع الهيئة لاستمرار بناء كوادر بمختلف مجالات تحسين الخدمة الطبية بمستشفيات هيئة الرعاية الصحية.

وبدوره.. قال الدكتور حاتم الورداني رئيس مجلس إدارة أسترازينكا مصر, إن هذا البرنامج التدريبي كان بداية لإطلاق برنامج برعاية أسترازينكا مصر بمجال إدارة سلاسل الإمداد وتكنولوجيا إدارة المخزون السلعي, معربا عن سعادته بالتعاون مع هيئة الرعاية الصحية في العديد من المبادرات الخاصة بتطوير العنصر البشري وكل ما يقدم خدمات ورعاية صحية ممتازة للمواطن المصري.

ولفت إلى تطلعه للمزيد من التعاون المشترك, حيث أنه جاري حاليا دراسة تقديم عدد من المنح للماجستير بإدارة الأعمال وسلاسل إدارة الإمداد للعاملين بهيئة الرعاية الصحية وفروعها المختلفة.

يذكر أن هذا البرنامج التدريبي المتقدم والمنحة الممولة بالكامل لحصول العاملين على دبلومة إدارة سلاسل الإمداد, جاء في إطار تفعيل بروتوكول التعاون بين الهيئة وشركة أسترازينيكا مصر في مجالات عديدة, ومنها التعليم والتدريب. وشملت فعاليات الحفل الختامي لتخرج الدفعة الأولى من التدريب تكريم الخمسة الأوائل من المتدربين بإدارات الإمداد للهيئة وفروعها وإهدائهم درع التميز تقديرا لمهاراتهم وتميزهم, ومنح جميع المتدربين شهادات اجتياز البرنامج التدريبي, إلى جانب تسليم جوابات القبول للمرشحين من إدارات الإمداد لأخذ المنحة الممولة بالكامل الخاصة بالحصول على دبلومة إدارة سلاسل الإمداد بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

0
نبض مصر
157859
جميع الحقوق محفوظة © 2021 - جريدة شباب مصر