الإثنين 08 أغسطس 2022 م 4:41 صـ 10 محرّم 1444 هـ

دور أكواد خصم في رواج التسوق الإلكتروني

2022-02-11 09:52:53

من خلال آخر الإحصائيات تبين أن أكثر من 80% من جملة المتسوقين عبر الإنترنت يستخدمون أكواد الخصم عند كل عملية شراء يقومون بها عبر المتاجر الإلكترونية الداعمة لذلك، وقد أعرب أغلبيتهم عن بدأهم التجربة بفضل إغراء كود الخصم لهم بذلك.

وتمكنت شبكة الإنترنت من جعل العالم بمثابة مول كبير من ناحية التسوق، حيث يُمكن الطلب من أي مكان لتصل الشحنة في غضون أيام معدودة، ولعل التطور التكنولوجي في وسائل النقل وربط الدول ببعضها البعض تمكن من جعل كل هذا ممكن دون تأخير.

حيث لا ينتظر المتسوق حتى يسافر إلى الخارج ليأتي بالمنتجات التي يرغب بها ولا يتمكن من إيجادها في مدينته أو دولته، بل وأكثر من ذلك حيث يحصل عليها من خلال صفقة مربحة بأقل من سعرها في السوق عند استخدام أكواد الخصم، مثل كود خصم ماكس، كود خصم اتش اند ام، وكود خصم باث اند بودي.

أكواد الخصم وانتشار التسوق الإلكتروني

في ظل الأزمات الاقتصادية المتتالية على الدول أصبح البحث عن طريقة لتوفير المصاريف دون الاضطرار للتخلي عن بعض الحاجيات حتمية لدى العديد من العائلات والأشخاص، خاصةً لدى أبناء الطبقة المتوسطة الذين يعانون من غلاء الأسعار دون زيادة في المرتبات. 

وقد ساهم انتشار أكواد الخصم في السوق الإلكترونية من تحقيق هذا الرجاء، حيث يُمكن للمتسوق أن يحصل على ما يريد من سلع دون أن يضطر للنزول بمستواه الاجتماعي وما اعتاد عليه، أو تغيير منتجات بأخرى أقل جودة. 

ومن هنا ومنذ بداية طرح الأكواد والكوبونات تزايد الإقبال على التسوق من المتاجر الإلكترونية مقابل المتاجر الفعلية لعدة أسباب أهمها، ازدياد مشاغل الشخص وعدم وجود وقت كافي للتَجول بين المحلات، توفر كل السلع من الألف إلى الياء على الانترنت، عدم التفكير في كيفية حمل الطلبات وتوصيلها، وأخيراً الحصول على أسعار مناسبة ومخفضة دون التخلي عن الجودة. 

ويُمكن لمّتسوق التحري عن وقت العروض والخصومات على المتاجر الإلكترونية والتسوق خلال هذا الوقت لتحقيق توفير هام يُمكن استغلاله لشراء الرفاهيات أو وضعه جانبا كمدخرات. 

متجر ماكس

ماكس أو Max هو متجر إماراتي لبيع الأزياء والأحذية والحقائب لجميع الفئات والأعمار من نساء  رجال، وأطفال، كما يُقدم تشكيلة من الاكسسوارات، الملابس الرياضية، ملابس النوم المريحة، اللانجري والملابس الداخلية. 

يتميز المتجر بخدمات عديدة أهمها تقديم أكثر من وسيلة للدفع، الحصول على شحن مجاني، وسياسة استبدال أو إرجاع مرنة، كما يُوفر خصومات وعروض طيلة السنة مع إمكانية استخدام كود خصم ماكس للحصول على خصم بنسبة 15% من قيمة جميع المنتجات.

متجر اتش اند ام

اتش اند ام H&M هو متجر تجزئة سويدي الأصل لبيع الأزياء للرجال والنساء والأطفال، الحقائب والأحذية، وكذلك منتجات المنزل، ويتميز عن باقي المتاجر بتقديم ملابس عصرية ومريحة بخامات مميزة تُناسب جميع المناسبات. 

يُعد المتجر من المتاجر المفضلة لدى العملاء بفضل مُنتجاته ذات الجودة المميزة مقابل السعر الذي يعد مناسب لجميع فئات المجتمع مقارنة بالماركات العالمية الأخرى، ويمكن اعتبار أنه يفي بالغرض ويُقدم المطلوب للمتسوق. 

لطالما جذبت المتاجر الفعلية المتسوقين، وهو ما تواصل عند تحول المتجر إلى موقع إلكتروني إلى جانب تواجده الفعلي، ويُقدم الموقع خصومات وتخفيضات مميزة بشكل موسمي ودوري، ويُمكن استخدام كود خصم اتش اند ام لتوفير قيمة 10% على جميع المنتجات عند التسوق. 

متجر باث اند بودي

باث اند بودي أو bath and body هو المكان الأوحد للنساء العاشقات للرَوائح الجذابة والمثيرة بتشكيلة أكثر من رائعة للعطور، البادي لوشن، وصابون الاستحمام والكثير من منتجات العناية بالجسم بروائح حسب ما تُفضله كل سيدة. 

كما يُقدم الموقع روائح للمنزل منها الشموع الفواحة، الصابون والعطور، كما لم ينسى المتجر الرجل، حيث يُقدم تشكيلة من المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة مثل الغسول، سائل الاستحمام، وكذلك العطور ذات الرائحة التي تدوم. 

يستخدم الموقع طرق دفع متنوعة مع إمكانية استرداد قيمة المنتجات عند إلغاء الطلب قبل وصوله خلال ساعات، ويُوفر سياسة استبدال واسترجاع مميزة، مع وجود عروض وخصومات دورية يُمكن تعزيزها عند استخدام كود خصم باث اند بودي لتَوفير 10% من قيمة الطلبية أو الحصول على شحن مجاني. 

طريقة العثور على أكواد خصم فعّالة

يسعى المتسوقين عن بعد على الحصول على أكواد خصم فعالة بشكل مستمر بهدف استعمالها عن عملية الشراء لما تُوفره من خصومات مهمة تُحقق لهم فائض في الميزانية، وتُساعدهم في الحصول على منتجات لطالما رغبوا في شرائها لكنها تفوق قدرتهم الشرائية. 

وتُعد الطريقة الفضلى والأهم في الحصول على هذه الأكواد والقسائم هي مواقع الكوبونات، التي تعمل على تجميع باقة متكاملة من أكواد الخصم للمتاجر الأكثر رواجاً واستخداماً في المنطقة والتي تقوم بتحديثها بشكل دوري عند نهاية فعاليتها أو صلاحيتها، وتكون متعاقدة بشكل مباشر مع هذه المتاجر لتوفير هذه الأكواد. 

كما من الممكن الحصول عليها من خلال مواقع المتاجر نفسها، فقد تقدم المتاجر أكواد يُمكن استخدامها غالباً عند التسوق لأول مرة أو للحصول على شحن مجاني، كما يُمكن التسجيل عليها من خلال البريد الإلكتروني لتلقي إشعارات عند الخصومات أو الحصول على بطاقات خصم بعد التسوق من عليها. 

وتقوم بعض المتاجر بتحليل نوع المشتريات حتى تُرسل للعميل كود خصم مناسب لما يُفضله، كما تُقدم أكواد خصم للشكر أو الوفاء يُمكن استعمالها خلال عملية الشراء القادمة. 

وتوجد طرق أخرى للحصول على أكواد الخصم من خلال منصات التواصل الاجتماعي، عبر سفراء الماركات التجارية أو المتاجر نفسها، أو الأشخاص المؤثرين عبر حسابات يتابعها الآلاف بل الملايين من المعجبين.

لا شك في أن أكواد الخصم أصبحت من العادات الراسخة لدى أغلبية المتسوقين على الإنترنت، حيث تعددت مواقع توفير الأكواد والكوبونات وأصبحت المتاجر تتنافس فيما بينها لتقديمها، وهو ما يصب في مصلحة المتسوق. 

 

158490
جميع الحقوق محفوظة © 2022 - جريدة شباب مصر