الأربعاء 29 يونيو 2022 م 9:02 مـ 29 ذو القعدة 1443 هـ
الرئيسية | قضايا الوطن

كوريا الشمالية تعيد تشغيل مفاعل يونجبيونج

مفاعل يونجبيونج الكوري الشماليمفاعل يونجبيونج الكوري الشمالي
2013-04-03 08:06:49
المصدر: وكالات

أعلنت كوريا الشمالية انها تعتزم اعادة تشغيل مفاعل يونجبيونج النووي المتوقف منذ العام 2007، ملمحة الى امكان استئناف تخصيب اليورانيوم لاستخدامات عسكرية، وذلك على خلفية تصعيد في التوتر العسكري مع كوريا الجنوبية.


واعلن متحدث باسم قطاع الطاقة النووية ان الاجراءات تشمل "اعادة تاهيل وتشغيل" كل المنشات في مجمع يونجبيونج النووي ومن بينها مصنع لتخصيب اليورانيوم ومفاعل بقوة خمسة ميجاواط.
 
وكانت كوريا الشمالية اغلقت مفاعل يونجبيون في يوليو 2007 بموجب اتفاق مع الدول الست، كما قامت في صيف العام التالي بتفكيك برج التبريد.
   
وكان المفاعل المصدر الوحيد لانتاج البلوتونيوم لبرنامج بيونج يانج للاسلحة النووية. ومن المرجح ان مخزون البلاد المتبقي من البلوتونيوم يكفي لصناعة اربع او ثماني قنابل.
   
وكانت كوريا الشمالية كشفت في العام 2010 انها تقوم بتخصيب اليورانيوم في يونجبيونج عندما سمحت لخبراء اجانب بزيارة جهاز الطرد المركزي في المفاعل. الا انها شددت انذاك على ان الامر كان يتقصر على التخصيب على مستويات متدنية من اجل انتاج الطاقة الكهربائية.
   
وتثير الاشارة الى "اعادة تاهيل" المنشات القلق بان يتم تحويلها ما لم يكن الامر قد تم فعلا الى منشاة لتخصيب اليورانيوم على المستوى الضروري لانتاج الاسلحة.
   
ويشتبه عدد كبير من المراقبين بان الشمال يقوم بتخصيب اليورانيوم لتصنيع اسلحة في منشات سرية منذ سنوات، وان التجربة النووية الثالثة التي قامت بها بيونج يانج في فبراير، انما كانت تجربة لقنبلة من اليورانيوم.
 
 

0
قضايا الوطن
1753
جميع الحقوق محفوظة © 2022 - جريدة شباب مصر