الأربعاء 18 مايو 2022 م 10:39 صـ 16 شوال 1443 هـ
الرئيسية | مساحة حرة

علماء: انفلونزا الطيور الجديدة تشكل خطرا شديدا

2013-05-02 07:03:13
كتب : عبد اللطيف سالم

قال علماء  إن سلالة جديدة من انفلونزا الطيور سببت تفشيا قاتلا بين البشر في الصين تمثل خطرا صحيا عالميا ويجب التصدي لها بجدية.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن انفلونزا (اتش.7.إن.9) قتلت 24 شخصا واصابت اكثر من 125 ووصفتها بانها احد فيروسات الانفلونزا "الأكثر فتكا."

وقال خبراء إن المعدل المرتفع للوفيات إلى جانب الاعداد الكبيرة نسبيا لحالات الإصابة في وقت قصير واحتمال ان تكتسب القدرة على الانتقال بين البشر تجعل السلالة الجديدة تشكل خطرا وبائيا.

وقال جون ماكولي مدير المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية بشأن الانفلونزا بالمعهد القومي البريطاني للبحوث الطبية "تعتبر منظمة الصحة العالمية هذه (السلالة) خطرا شديدا."

وقال خبراء في علم الفيروسيات في إفادة في لندن إن الدراسات الأولية تشير إلى ان الفيروس لديه خصائص مروعة عديدة تشمل تبادلين وراثيين سيجعلانه على الارجح ينتشر في النهاية من شخص إلى اخر.

وقال كولين بيوت خبير فيروسات الطيور بمعهد بيربرايت بلندن "كلما استمر الفيروس في الانتشار دون مكافحة زاد احتمال ان يبدأ في الانتقال من شخص الى اخر."

ومن بين الذين اصيبوا بفيروس (اتش.7.أن.9) وعددهم 125 توفي حوالي 20 في المائة منهم وشفي قرابة 20 بالمئة بينما لايزال الباقون مرضى.

وقال علماء قاموا بتحليل بيانات التبادل الوراثي للفيروس من عينات اخذت من ثلاثة من ضحايا الفيروس إنه "ثلاثي الاختلاط" اي مزيج من جينات من ثلاث سلالات اخرى للانفلونزا اكتشفت في طيور في آسيا.

واكتشفت الحالات البشرية من انفلونزا (اتش.7.ان.9) في اجزاء عديدة جديدة من الصين في الايام الاخيرة وباتت مسجلة الآن في جميع اقاليم البلاد.

0
مساحة حرة
3734
جميع الحقوق محفوظة © 2022 - جريدة شباب مصر