الثلاثاء 17 مايو 2022 م 8:10 صـ 15 شوال 1443 هـ
الرئيسية | نبض مصر

محمد رفاعة الطهطاوى إبن خالة زعيم تنظيم القاعدة فى قصر الرئاسة الإخوانى

2013-03-18 14:39:07

الرئيس الجديد لديوان رئيس الجمهورية السفير محمد رفاعة الطهطاوى هو ابن خالة الدكتور أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة ، حيث أن والدة كل منهما ابنة لـعبدالوهاب عزام وهو من أدباء وكتاب مصر فى مرحلة ما قبل ثورة 1952، وعم والدتيهما هو عبد الرحمن عزام أول أمين عام للجامعة العربية...

* الجدير بالذكر أن محمد الطهطاوى كان سفيرا متواضع المستوى ، ولم يبرز أى نبوغ خلال عمله بوزارة الخارجية ، وعليه لم يتول مناصب قيادية بوزارة الخارجية ، لكنه دائما ما ينكر ضعف إمكانياته ، ويعزو تأخره فى تولى مناصب قيادية إلى انه لم يعرف سبب ذلك.. ويرى البعض سبب ذلك إلى أنه كان مقربا ومتعاطفا مع جماعة الإخوان المسلمين، وقيل عنه خلال عمله بالخارجية أنه سفيرا إخوانيا ، والبعض الآخر كان يقول عنه سفير تنظيم القاعدة بالخارجية المصرية..

*والمثير أن محمد الطهطاوى لعب دوراً بارزاً خلال جولات الرئيس محمد مرسى الانتخابية حيث لازمه فى جولاته بصعيد مصر خاصة فى محافظة سوهاج التى دعا فيها محمد مرسى إلى مؤتمر كبير لعائلته بمركز طهطا بسوهاج...

*وفى أعقاب فوز الدكتور محمد مرسى بمنصب رئيس الجمهورية ، تم تعيينه فى منصب رئيس ديوان رئيس الجمهورية، وذلك للإستفادة منه فى علاقته بتنظيم القاعدة وصلة قرابته بزعيم القاعدة أيمن الظواهرى، إضافة إلى قربه من بعض العناصر الشيعية الإيرانية..

*فى 28 نوفمبر 2012 أعلن السفير محمد رفاعة الطهطاوى، رئيس ديوان رئاسة الجمهورية، والمعروف بميوله لتنظيم القاعدة أنه يؤيد بكل قوة الإعلان الدستورى الذى أصدره الرئيس محمد مرسى فى 22 نوفمبر 2012، الذى رفضه عدد هائل من المصريين، وغالبية القضاة، باعتباره يكرس للديكتاتورية الرئاسية التى يعمل هو رئيسا لديوانها... جاء ذلك فى تصريحات للطهطاوى لبرنامج «الحياة اليوم» مساء 27 نوفمبر 2012 حيث قال: إنه لا تراجع عن الإعلان الدستورى «قيد أنملة»... وأضاف الطهطاوى أنه يؤيد طرح الإعلان الدستورى للاستفتاء الشعبى والقبول بحكم الشعب كائنًا ما كان..

لكن ما أعلنه الطهطاوى أثار غضب واستياء الكثير من المواطنين خاصة فى مسقط رأسه، حيث نظم العشرات من أبناء مدينة طهطا، فى محافظة سوهاج، مظاهرة غاضبة، مساء 27 نوفمبر 2012 تنديدا بالإعلان الدستورى ولرفض تصريحات «الطهطاوى»، ورددوا هتافات منها: «لا سفير ولا وزير فوق إرادة الجماهير»... وقال بعضهم: يسقط طهطاوى مؤيد تنظيم القاعدة القاتل للأبرياء..

* وقد لعب طهطاوى دورا بارزا فى إقناع محمد مرسى بالإفراج عن الجهادين الذى أصبحوا بعد ذلك طرفا فى أحداث سيناء ضد القوات المسلحة المصرية ..

-----------------------

المراجع:

*أحمد البحيرى ورشا الطهطاوى: «الطهطاوى» الحفيد يخرج عن جلباب جده، المصرى اليوم، 29 نوفمبر 2012..

*النهار الألكترونية: رئيس ديوان الرئاسة الجديد .. ابن خالة أيمن الظواهرى زعيم القاعدة، النهار الألكترونية،12 أغسطس 2012..

0
نبض مصر
493
جميع الحقوق محفوظة © 2022 - جريدة شباب مصر