الجمعة 12 أغسطس 2022 م 4:48 صـ 14 محرّم 1444 هـ

الاستخبارات البريطانية تجسست على مستخدمي دردشة ”ياهو” وجمعت صورهم

2014-03-01 06:26:45
كتب : أحلام فكرى

كشفت صحيفة "الجارديان" عن قيام المخابرات البريطانية بالتجسس على كاميرات مستخدمي دردشة "ياهو"، وجمع صور رقمية لملايين من مستخدمي الانترنت.
وأشارت الوثائق أن مكتب الاتصالات الحكومية البريطاني بمساعدة وكالة الأمن القومي الأمريكي، قام بجمع صور الكاميرات الخاصة بأجهزة الكمبيوتر "ويب كام" لمستخدمي موقع "ياهو" في جميع أنحاء العالم، وحفظها في قاعدة البيانات الخاص به سواء كان المستخدمون مشتبه بهم أم لا.
وأشارت "الجارديان" أن الوثائق المؤرخة بين عامي 2008 و2010 قامت بالتجسس على أكثر من 1.8 مليون حساب على موقع "ياهو" في جميع أنحاء العالم، بإستخدام برنامج المراقبة المعروف باسم "اوبتيك نيرف" أو "العصب البصري".
ومن جانبها نفت شركة "ياهو" أي معرفة مسبقة لها بهذا البرنامج، فضلا عن اتهامها للوكالات الاستخباراتية بالقيام مجددا بالانتهاكات لخصوصية المستخدمين، بحسب ماذكرت شبكة "سي ان ان" الامريكية.
كما وصف المتحدث باسم "ياهو" بأن هذه الاتهامات "غير مقبولة"، مضيفا"نحن لم نكن على علم بها ولن نتغاضى عن مثل هذه الأنشطة المشار إليها".
وكان الموظف السابق بوكالة الـ"سي اي ايه" "إدوارد سنودن" أول من سرّب وثائق كشفت عن برامج تجسس واسعة تقوم بها وكالة الأمن القومي الأمريكي، وهو الأمر الذي وضع إدارة واشنطن في موقف محرج.

 

53610
جميع الحقوق محفوظة © 2022 - جريدة شباب مصر