GO MOBILE version!
يناير620156:10:18 مـربيع أول151436
يوسف حجازي : أخوت شاناي وشيخ ورطة
يوسف حجازي : أخوت شاناي وشيخ ورطة
يناير620156:10:18 مـربيع أول151436
منذ: 6 سنوات, 6 شهور, 21 أيام, 15 ساعات, 3 دقائق, 48 ثانية



ذهبت بعض النظريات النفسية الحديثة الى أن الحديث مع النفس في المرآة ( حديث المرايا ) قد لا يدل على الجنون ، ولكنه قد يجعل الإنسان أكثر قوة وأكثر ثقة ، لأنه يساعد الإنسان على حل مشاكله الخاصة والعامة ، ولأنه يضع الإنسان أمام نفسه ، ولأنه يتيح للإنسان النظر الى مزاياه ومساوئه من عدة زوايا ، وحياتنا في الأساس صورة معكوسة لكل ما نفكر فيه ولكل ما نتحدث فيه مع أنفسنا أمام المرآة بصوت عالي ، والحديث مع النفس أمام المرآة بصوت عالي تفكير داخلي بصوت عالي ، والتفكير الداخلي هو صوت العقل ، ولذلك قد يكون هذا آمر طبيعي لأنه حديث بلا تلوين أو تجميل ، والمرآة التي تعكس صورة الإنسان هي نفس المرآة التي تعكس أفكار الإنسان ، فال شيخ ورطة ذلك وهو يجلس أمام المرآة على كرسي منفوخ بالهواء . والمرآة بالنسبة لشيخ ورطة لا تعني أن يرى الإنسان نفسه ، ولا تعني حديث الإنسان مع نفسه ، ولا تعني تفريغ كل طاقات الإنسان السلبية ، ولكنها وبالإضافة الى ذلك تعني كيف يتحدث الإنسان مع الآخرين وكيف يتعامل مع الآخرين . ولكن الأمر غير الطبيعي أن يتكرر حديث المرايا فترات طويلة وفي أوقات مستمرة ومختلفة ، لأن ذلك يدعو الى القلق ، ولأن ذلك يعبر عن حالة مرضية وخاصة عندما يشعر الإنسان انه يرى ويسمع أصوات أو كلمات موجهة إليه وهو يرد عليها ، وهذا هو مرض الانفصام الذي يؤدي بدوره الى مرض الهلوسة ، وهو مرض شيخ ورطة الذي كان يتصور انه يرى ويسمع أخوت شاناي
شيخ ورطة : أهلا أخوت شاناي
أخوت شاناي : أهلا شيخ ورطة ولكن لماذا تتحدث مع نفسك
شيخ ورطة : لأني أحب ألحديث مع شخص يفهمني
أخوت شاناي : ولكن ماذا يعني الحديث مع النفس بالنسبة لشيخ ورطة
شيخ ورطة : الحديث مع النفس حالة طبيعية
أخوت شاناي : وكيف يكون حديث النفس مع النفس حالة طبيعية
شيخ ورطة : لأنه ردة فعل طبيعية للشعور الذي يشعر به الإنسان
أخوت شاناي : والحديث مع الأخر إلا يكون ردة فعل طبيعية للشعور الذي يشعر به الإنسان
شيخ ورطة : الحديث مع النفس يعني أن يعترف الإنسان الى نفسه وان يشكو الإنسان نفسه الى نفسه ومن ادري بالإنسان من نفس الإنسان
أخوت شاناي : وشيخ ورطة لا يريد الاعتراف للأخر أو الشكوى الى الأخر
شيخ ورطة : الاعتراف أمام النفس هو تنبيه النفس الى النفس وتنبيه النفس الى الأخر وتنبيه النفس الى العلاقة مع الأخر والأخر هو النقيض الوجودي للأنا
أخوت شاناي : وهل يعني هذا أن المساحة بين الأنا والأخر مساحة صراع
شيخ ورطة : نعم مساحة صراع والعلاقات بين الأنا والأخر علاقات قوة ومن يسيطر على مساحة الصراع هذه يسيطر على الأخر
أخوت شاناي : وهل يعني هذا أن العلاقة مع الأخر تقوم على قاعدة تطويع إرادة طرف لإرادة الطرف الأخر
شيخ ورطة : نعم
أخوت شاناي : ولكن هل يفهم من هذا أن تطويع إرادة طرف لإرادة طرف آخر يمكن أن تكون دعوة يمكن أن تصل الى حد التصفية الجسدية
شيخ ورطة : التصفية الجسدية والتصفية المعنوية وكلاهما موت في نفس الوقت
أخوت شاناي : وكيف يكون كلاهما موت في نفس الوقت
شيخ ورطة : التصفية الجسدية موت فيزيائي والموت الفيزيائي يعني خروج الجسد الأثيري ( الروح ) من الجسد الفيزيائي ، وهذا يعني التوقف النهائي للأجساد الفيزيائية في الكائنات الحية عن النمو والنشاطات الوظيفية مثل التنفس والأكل والشرب والتفكير والحركة وغيرها من الوظائف الحية ، وعدم عودة الأجساد الفيزيائية الى مزاولة هذه الوظائف الحيوية . لكن الموت المعنوي يعني موت العقل ولذلك قال عبد الله بن عباس س بن عبد المطلب ابن هاشم
الأرض تحيا إذا ما عاش عالمها متى يمت علم فيها يمت طرف
كالأرض تحيا إذا ما الغيث حل بها وان أبى عاد في أكنافها التلف
أخوت شاناي : وما الفرق بين الموت الفيزيائي والموت المعنوي
شيخ ورطة : الموت الفيزيائي يعني قتل إنسان وقتل الإنسان يعني موت كائن حي ، ولكن الموت المعنوي يعني قتل العقل وقتل العقل يعني قتل الحقيقة
أخوت شاناي : ولكن القتل قتل سواء كان فيزيائيا أو معنويا
شيخ ورطة : القتل الفيزيائي يعني خروج الجسد الأثيري ( الروح ) من الجسد الفيزيائي ، ولكن القتل المعنوي لا يعني خروج الجسد الأثيري ( الروح ) من الجسد الفيزيائي
أخوت شاناي : يعني ما يريد شيخ ورطة أن يقوله أن الموت المعنوي يعني بقاء الروح وخروج العقل من الجسد
شيخ ورطة : لا ليس خروج العقل من الجسد الفيزيائي ولكن تعطيل قوة التفكير في عقل الإنسان بإرادة الإنسان
أحوت شاناي : وماذا يعني تعطيل قوة التفكير في عقل الإنسان بإرادة الإنسان
شيخ ورطة : يعني البلاهة
أخوت شاناي : والحديث مع النفس ( حديث المرايا ) أيضا يعني البلاهة ، ولذلك يمكن القول أن شيخ ورطة يعاني من البلاهة ، والبلاهة كما يقول أبو علي احمد بن محمد بن يعقوب ( 932 – 1030 ) الفيلسوف والشاعر والمؤرخ والسياسي الفارسي العباسي المعروف باسم مسكويه والملقب بصاحب تجارب الأمم ، والمعلم الثالث بعد المعلم الاول أرسطو طاليس ( 384 ق م – 322 ق م ) تلميذ أفلاطون ومعلم الاسكندر الأكبر، والمعلم الثاني أبو نصر الفارابي ( 874 – 950 ) الذي عرف بالمعلم الثاني لدراسته كتب أرسطو وشرحه لها ، أن البلاهة ليس نقصان في الخلقة ولكنها تعطيل القوة الفكرية للإنسان بإرادة الإنسان نفسه
شيخ ورطة : الحديث مع النفس فضفضة عن النفس وحماة للنفس من الإمراض النفسية والتوترات العصبية وتحديد المشاكل وترتيب الأفكار وليس ظاهرة مرضية كما يقول مسكويه ومسكويه كاتب من كتاب العصور الوسطى عصور ما فبل الحداثة
أخوت شاناي : ولكن جان اتيان اسكيرول ( 1772 – 1840 ) ذهب في عام 1818 الى اعتبار البلاهة مرض ، ولكنه يختلف عن مرض مس الشيطان الذي يمس القدرات العقلية المكتسبة لا القدرات العقلية الفطرية ، كما أنه يختلف عن مرض العته وهو مرض يتعلق بضعف الذكاء الفطري والمكتسب في نفس الوقت . وهذا يعني أن البلاهة هي عبارة عن حرمان طبيعي فطري من القدرات الذكائية
شيخ ورطة : ولكن الطبيب النفسي الفرنسي مورو دو تور ( 1804 – 1884 ) وهو من رواد نادي الحشاشين في باريس الذي كان يتردد عليه غوستاف فلوبير ( 1821 – 1880 ) المعبر الاول عن العدمية في وراياته ، وصاحب رواية مدام بوفاري ، وهي الرواية التي أثارت قضية الأدب المكشوف ، والرواية الذي وصف مارسيل بروست كاتبها بأنه أبو الرواية الحديثة ، والرواية الذي قال عنها لامارتين إنها خير كتاب قرأته منذ عشرين عاما ، والشاعر والكاتب والمسرحي الرومانسي والصحفي والناقد الأدبي الفرنسي تيوفيل غوتيه ( 1811 – 1872 ) وهو من أنصار المذهب البرناسي ، مذهب الفن للفن ، والفن غاية وليس وسيلة للتعبير عن الذات ، ولذلك كان تيوفيل يرى أن على الشاعر أن يرى الأشياء الإنسانية وان يفكر فيها من خلال نظرته الخاصة دون أي مصلحة اجتماعية أو مذهبية . وبعد دراسة علمية للحشيش وأثاره الفسيولوجية على الإنسان قال مورو أن البلادة والعبقرية ( البلاهة والنباهة ) ينبعان من جذع مشترك
أخوت شاناي : ولكن مورو قال أن الأبله يجب أن يحتل الدرك الأسفل ليس في الهرم الاجتماعي ولكن الدرك الأسفل في الهرم الحيواني وحتى ما دون الدرك الأسفل في الهرم الحيواني ، لأن من يفقد الحدس الفطري في الدفاع عن الذات والهوية والوطن لا يستحق حتى أن يكون حيوان ، ولذلك يجب اعتقاله كما يقول الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو ( 1926 – 1984 ) في كتابه تاريخ الجنون أو عزله أو إبعاده أو القضاء عليه أو الانتهاء به الى النقيصة كما يقول الكاتب الروسي فيودور ميخايلوفتش دوستويفسكي ( 1821 – 1881 ) في روايته الأبله .
شيخ ورطة : يجب أن تعرف أن شيخ ورطة لم يفقد الحس الفطري في الدفاع عن الذات والهوية والوطن
أخوت شاناي : ويجب أن يعرف شيخ ورطة أن الخطاب السياسي شيء والفعل السياسي شيء آخر وسوف يأتي اليوم الذي ينتهي فيه الكذب كوجبة رابعة .








 

أُضيفت في: 6 يناير (كانون الثاني) 2015 الموافق 15 ربيع أول 1436
منذ: 6 سنوات, 6 شهور, 21 أيام, 15 ساعات, 3 دقائق, 48 ثانية
0

التعليقات

110344
أراء وكتاب
9 علامات للرجل الخاطئ9 علامات للرجل الخاطئمروة عبيد2021-04-25 13:23:03
وجد عندها رزقاوجد عندها رزقامحمد محمد علي جنيدي2021-04-24 14:20:24
في القدس ثورةفي القدس ثورةكرم الشبطي2021-04-23 18:36:12
الثقافة الجماعية وشعوب رشيقة الفكرالثقافة الجماعية وشعوب رشيقة الفكرحاتم عبد الحكيم عبد الحميد 2021-04-23 16:07:27
السيدة خديجة والحصارالسيدة خديجة والحصارحيدر محمد الوائلي2021-04-22 17:21:52
لماذا تشوهون صورة مصر؟لماذا تشوهون صورة مصر؟ ياسمين مجدي عبده2021-04-21 16:16:46
** موكب الملوك **** موكب الملوك **عصام صادق حسانين2021-04-21 14:43:18
الطاعات الواجبة في أصول الفقهالطاعات الواجبة في أصول الفقهسامح عسكر2021-03-10 23:30:23
كن مسلما متوازناكن مسلما متوازنامستشار / أحمد عبده ماهر2021-03-10 23:26:01
أبو لهب المعاصرأبو لهب المعاصرحيدر حسين سويري2021-03-10 20:10:27
التحرش وطفلة المعاديالتحرش وطفلة المعاديرفعت يونان عزيز2021-03-10 16:10:44
أقلام وإبداعات
لابصم بالدم فتحاويلابصم بالدم فتحاويسامي إبراهيم فودة2021-04-23 16:47:46
عدوان واحد يستهدف هوية المكانعدوان واحد يستهدف هوية المكانشاكر فريد حسن 2021-04-21 10:19:16
جذور الفتوة في الإعلام المصريجذور الفتوة في الإعلام المصريهاجرمحمدموسى2021-04-20 15:30:00
النت المنزلى .. وخداع الشبكاتالنت المنزلى .. وخداع الشبكاتفوزى يوسف إسماعيل2021-04-20 12:53:08
يا حبيبتي اكذبييا حبيبتي اكذبيكرم الشبطي2021-04-19 18:58:27
العقرب الطائرالعقرب الطائرابراهيم امين مؤمن2021-03-08 05:40:45
لقاء بلاموعد حسن محمد قره محمدلقاء بلاموعد حسن محمد قره محمدحسن محمد قره محمد2021-03-07 13:17:20
جمال ثورة المرأةجمال ثورة المرأةكرم الشبطي2021-03-07 11:19:28
مساحة حرة
حواري مع مرشح الواحاتحواري مع مرشح الواحاتحماده خيري2021-04-20 14:04:52
9 علامات للرجل الخاطئ9 علامات للرجل الخاطئمروة عبيد2021-04-18 12:12:29
يا أمة القشوريا أمة القشوركرم الشبطي2021-03-02 22:33:06
وجاء عصر مسيلمة الكذاب .......!وجاء عصر مسيلمة الكذاب .......!د / رأفت حجازي 2021-03-02 14:26:57
لادهم ابو المجد ومحسن ممتاز ... السلاملادهم ابو المجد ومحسن ممتاز ... السلامايفان علي عثمان 2021-03-02 05:05:18
قبل الختام يجب الكلامقبل الختام يجب الكلامهاجرمحمدموسى2021-03-02 02:13:28
المطلقة في مجتمعناالمطلقة في مجتمعناالدكتوره ريهام عاطف2021-03-01 16:23:30
من أحسن إلي..كيف أجازيه؟من أحسن إلي..كيف أجازيه؟إيناس ثابت2021-02-28 17:39:16
** المحتالين المستتر منهم والمستخبى **** المحتالين المستتر منهم والمستخبى **عصام صادق حسانين2021-02-27 23:54:38
html slider by WOWSlider.com v8.0
الأكثر قراءة
شباب مصر على تويتر