GO MOBILE version!
أكتوبر920184:17:28 مـمحرّم281440
السدود بين الفائدة و الكارثة
السدود بين الفائدة و الكارثة
أكتوبر920184:17:28 مـمحرّم281440
منذ: 3 سنوات, 8 شهور, 21 أيام, 20 ساعات, 40 دقائق, 20 ثانية

 أترى نابل أصابها تسونمي من دون بحر!...أم غدر غادر بطعنة في ظهر؟!...
إلى متى ستظل السدود تقض مضجعنا و تؤرق كبارنا و صغارنا؟!...الى متى ستظل الأمطار كوابيس تخيفنا فنظل نردد المثل التونسي القائل "كان صحات اندبي و كان صبت اندبي"؟...الى متى ستظل الأمطار الموسمية شبحا مخيفا يشل أعصاب الورك؟...الى متى والى متى...الأمطار غيث نافع...و رحمة من لدن رب العالمين...كنا ننتظرها بفارغ صبر وجلد...ونناشدها و نترقب نزولها إذا بالآية تنقلب فإذا بها مصيبة حلت بكارث فصرنا نتذمر منها ومن هطولها...نابل أتراها أصابها تسونمي من دون بحر!...أم غدر غادر بطعنة في ظهر؟!...بها الأنهار اندفعت كتيارات أمواج تسونمي فسالت فيضان أمطار يخالها الحاضر نزلت من أفواه القرب او فيضان نوح نزل في غير وقت ففار التنور...و الآبار... والأنهار...و الوديان على غير عهد متفق...لكن الأمطار ان سالت وسالت سيلا عرمرم لن تغمر السيارات الى ذاك الحد الكارثي...و المنازل حتى القباب و الـسطح...حتى اتت على هكتارات من الأخضر و اليابس...السدود رحمة وخزانات مياه عند الحاجة، و الشدة إذ بها انقلبت الى نقمة، ومصيبة نزلت على الساكن و السكن...والخضرة، و الغلة، و العيش المرتقب...صحيح لو ان السدود انفجرت لكانت كارثة كأنها التسونمي المهلك الماحق...ألا من حل لمياه تنفيس السدود؟...كان من الحكمة بعد تسونمي السدود الشمال الغربي وصفاقس تدبر الأمر، والتفكير في بناء خزانات مياه على هيئة ضخام المواجل حذو السدود تستوعب كميات المياه المتدفقة من السّدود بعد تنفيسها مباشرة عوض تسريحها في الأودية و الأنهار و الشعاب والجداول فتأتي على الخيرات الفلاحية و الأرياف والمدن و المصانع و المشاغل. ألا من حكيم يتدبّر الأمر المستفحل. وينقذ البلاد من الكوارث. ويبني صغار السدود ضخام المواجل أعضاد السّدود بنابل.
الأديبة و الكاتبة و الناقدة و الشاعرة فوزية بن حورية

أُضيفت في: 9 أكتوبر (تشرين الأول) 2018 الموافق 28 محرّم 1440
منذ: 3 سنوات, 8 شهور, 21 أيام, 20 ساعات, 40 دقائق, 20 ثانية
0

التعليقات

143074
أراء وكتاب
9 علامات للرجل الخاطئ9 علامات للرجل الخاطئمروة عبيد2021-04-25 13:23:03
وجد عندها رزقاوجد عندها رزقامحمد محمد علي جنيدي2021-04-24 14:20:24
في القدس ثورةفي القدس ثورةكرم الشبطي2021-04-23 18:36:12
الثقافة الجماعية وشعوب رشيقة الفكرالثقافة الجماعية وشعوب رشيقة الفكرحاتم عبد الحكيم عبد الحميد 2021-04-23 16:07:27
السيدة خديجة والحصارالسيدة خديجة والحصارحيدر محمد الوائلي2021-04-22 17:21:52
لماذا تشوهون صورة مصر؟لماذا تشوهون صورة مصر؟ ياسمين مجدي عبده2021-04-21 16:16:46
** موكب الملوك **** موكب الملوك **عصام صادق حسانين2021-04-21 14:43:18
الطاعات الواجبة في أصول الفقهالطاعات الواجبة في أصول الفقهسامح عسكر2021-03-10 23:30:23
كن مسلما متوازناكن مسلما متوازنامستشار / أحمد عبده ماهر2021-03-10 23:26:01
أبو لهب المعاصرأبو لهب المعاصرحيدر حسين سويري2021-03-10 20:10:27
التحرش وطفلة المعاديالتحرش وطفلة المعاديرفعت يونان عزيز2021-03-10 16:10:44
أقلام وإبداعات
لابصم بالدم فتحاويلابصم بالدم فتحاويسامي إبراهيم فودة2021-04-23 16:47:46
عدوان واحد يستهدف هوية المكانعدوان واحد يستهدف هوية المكانشاكر فريد حسن 2021-04-21 10:19:16
جذور الفتوة في الإعلام المصريجذور الفتوة في الإعلام المصريهاجرمحمدموسى2021-04-20 15:30:00
النت المنزلى .. وخداع الشبكاتالنت المنزلى .. وخداع الشبكاتفوزى يوسف إسماعيل2021-04-20 12:53:08
يا حبيبتي اكذبييا حبيبتي اكذبيكرم الشبطي2021-04-19 18:58:27
العقرب الطائرالعقرب الطائرابراهيم امين مؤمن2021-03-08 05:40:45
لقاء بلاموعد حسن محمد قره محمدلقاء بلاموعد حسن محمد قره محمدحسن محمد قره محمد2021-03-07 13:17:20
جمال ثورة المرأةجمال ثورة المرأةكرم الشبطي2021-03-07 11:19:28
مساحة حرة
حواري مع مرشح الواحاتحواري مع مرشح الواحاتحماده خيري2021-04-20 14:04:52
9 علامات للرجل الخاطئ9 علامات للرجل الخاطئمروة عبيد2021-04-18 12:12:29
يا أمة القشوريا أمة القشوركرم الشبطي2021-03-02 22:33:06
وجاء عصر مسيلمة الكذاب .......!وجاء عصر مسيلمة الكذاب .......!د / رأفت حجازي 2021-03-02 14:26:57
لادهم ابو المجد ومحسن ممتاز ... السلاملادهم ابو المجد ومحسن ممتاز ... السلامايفان علي عثمان 2021-03-02 05:05:18
قبل الختام يجب الكلامقبل الختام يجب الكلامهاجرمحمدموسى2021-03-02 02:13:28
المطلقة في مجتمعناالمطلقة في مجتمعناالدكتوره ريهام عاطف2021-03-01 16:23:30
من أحسن إلي..كيف أجازيه؟من أحسن إلي..كيف أجازيه؟إيناس ثابت2021-02-28 17:39:16
** المحتالين المستتر منهم والمستخبى **** المحتالين المستتر منهم والمستخبى **عصام صادق حسانين2021-02-27 23:54:38
html slider by WOWSlider.com v8.0
الأكثر قراءة
شباب مصر على تويتر