GO MOBILE version!
فبراير1020217:34:21 صـجمادى آخر271442
شخصية عظيمة جدًا .
شخصية عظيمة جدًا .
فبراير1020217:34:21 صـجمادى آخر271442
منذ: 1 سنة, 4 شهور, 21 أيام, 3 ساعات, 45 دقائق, 38 ثانية

إذا أردت أن تكون في مصاف الناجحين و تكون مؤثرًا و عظيمًا و لك بصمة ... فعليك بقراءة هذه السطور المستوحاة من كتاب " كيف تصبح عظيمًا ؟ " للدكتور عادل صادق .

يبدأ الكتاب بالتأكيد علي فكرة هامة جدًا و هي أن اختفاء الآلام النفسية تمامًا ليس دليل صحة و عافية ، بل دليل مرض . فالألم النفسي مثلما هو معاناة فهو شرف و دليل حياة . ولا علم بدون ألم و لا معرفة بدون معاناة ، و هذا هو مضمون الألم الإنساني . و من المهم ألا يبالغ الإنسان في التقليل من قدر نفسه لأن ذلك معناه أنك أغفلت مناطق القوة و الجمال في نفسك ، فتلك الغشاوة تعيق الرؤية السليمة و التقدير المتوازن . و علينا أن نعي أن الإنسان الطبيعي لابد أن يعاني نقصًا .

ثم ينتقل المؤلف إلي فكرة أن الإنسان الناضج وجدانيًا هو الإنسان القادر علي ضبط انفعالاته ، أي الذي يستطيع أن يتحكم في السيطرة علي الانفعالات الفجائية الحادة التي تتشكل بسرعة كرد فعل لموقف خارجي داهم مما يقودك إلي الاحتفاظ بتفكير واضح وبالتالي لن تحيد عن هدفك .

و الشخصية العظيمة لديها بصيرة صائبة ، فهي عين الله التي يري بها الإنسان ما لا يراه الآخرون ، إنها ذلك الإحساس المرهف الذي يتوقع و يستشف ..إنها الصفاء الذهني الذي يرسم صورة ما هو قادم و ما هو خارج عن نطاق العين البشرية و هي أيضًا الرؤية المستقبلية أو السابقة علي حدوث الموقف أو الحدث دون أن تتوفر كل المعلومات و دون أن يكون هناك ضوء كاف .

و جدير بالذكر أن من يتمتعون بالبصيرة الصائبة يؤمنون بأن العلم النافع يقود إلي الحكمة و يطبقون عمليًا ما تعلمونه ، وهم يبحثون لحلول مبتكرة للعقبات و يتمتعون بتفكير إيجابي و لا يبكون علي الماضي ، بل يزدادوا تطلعًا للمستقبل .

و ينصح المؤلف بأنه إذا أردنا النجاح و التأثير ، علينا أن نجد طريقًا إلي وجدان الناس أي موهبة اقتحام القلوب و الوصول إلي الأذهان ، موهبة النقر الرقيق علي الأبواب فتفتح أمامنا علي مصراعيها . إنها موهبة من الله و أيضًا تدريب و مهارة مكتسبة واعية لتحقيق النجاح في هذا الأمر، ومحاور التأثير في الوجدان هي تفهم مشاعر الآخر و كشف بواعث و دوافع سلوكه ، والإنصات للطرف الآخر بحيث تقوم بحثه علي مزيد من الشرح و الإطالة حتي يفرغ ما عنده ، و المشاركة الوجدانية و التعاطف و هذا هو قمة السمو الوجداني ، و المبادرة بتقديم المساعدة للغير .

و يتطرق المؤلف لفكرة التأثير الوجداني و هي معناها إحداث تغيير في أفكار و قناعات و بالتالي سلوك الطرف الآخر ، أي تحريك المياه الراكدة ، فلكي تكسب الآخرين لصفك لابد أن تنجح في بناء قاعدة من الثقة المتبادلة و أن تنفذ لقلوب الآخرين بمودتك و إنسانيتك ، فستجدهم تلقائيًا يلتفون حولك و يدعمون وجهة نظرك و يلتزمون بخططك .

و إليك مفاتيح النجاح كما استعرضها الكاتب و هي أن تعي أن النجاح علاج للنفس القلقة ، اليائسة وهو من مضادات الاكتئاب و يحسن صورة الإنسان عن ذاته . إن النجاح الحقيقي بعيد عن التذويق . ولن تصل إلي نجاح إلا بعد محاولات فاشلة تدل علي التطور الطبيعي . و تعتبر صورة الذات هي القادرة علي أن تبعث في الإنسان روح التحدي و النضال و العزم ، و ثقتك بنفسك و إيمانك بالله هما مصدر قوتك . ومن مقومات التقة بالنفس هي الصدق و الإخلاص و حب النفس و التفكير الإيجابي و تشجيع الموهوبين .

و كل إنسان عظيم لابد و أن تكون له رسالة تتعدي حدوده الشخصية و تشمل بيئته و مجتمعه أو الإنسانية كلها ، أي أن تفعل شيئاً من أجل الآخرين .

و كل عظيم لابد أن يكون محبًا للناس و مهتم بصحته ، ولابد له من السفر لأنه متعة للعين و النفس و صفاء للذهن ، ولابد وأن تكون رحيمًا ، فالرحمة ترفع العلماء إلي مصاف العظماء ، فالرحيم يرق قلبه للعدو قبل الصديق .

و أخيرًا ينصحك الكاتب بالبحث عن شريك ، فالنجاح علي المستوي الشخصي يحتاج لشريك .. شريك بدرجة زوج أو زوجة . ففي مواجهة كل رجل عظيم امرأة ، و في مواجهة كل امرأة عظيمة رجل و ليس " وراء " كما يقول المثل ، إذ لابد أن يكون مواجهًا له وليس تابعًا له حتي تكون المناقشة ثرية توصلك إلي رأي مدهش لا يمكن الوصول إليه عن طريق طرف واحد .
وأتفق مع الكاتب في هذه المقولة وهي أن يكون لك المقدرة أن تبدأ من جديد .. حتي الأزمات و الصدمات يمكن اعتبارها إيذانًا لبداية جديدة .. بداية عظيمة .. بداية تحويل الضعف إلي قوة .



[email protected]

أُضيفت في: 10 فبراير (شباط) 2021 الموافق 27 جمادى آخر 1442
منذ: 1 سنة, 4 شهور, 21 أيام, 3 ساعات, 45 دقائق, 38 ثانية
0

التعليقات

156889
أراء وكتاب
9 علامات للرجل الخاطئ9 علامات للرجل الخاطئمروة عبيد2021-04-25 13:23:03
وجد عندها رزقاوجد عندها رزقامحمد محمد علي جنيدي2021-04-24 14:20:24
في القدس ثورةفي القدس ثورةكرم الشبطي2021-04-23 18:36:12
الثقافة الجماعية وشعوب رشيقة الفكرالثقافة الجماعية وشعوب رشيقة الفكرحاتم عبد الحكيم عبد الحميد 2021-04-23 16:07:27
السيدة خديجة والحصارالسيدة خديجة والحصارحيدر محمد الوائلي2021-04-22 17:21:52
لماذا تشوهون صورة مصر؟لماذا تشوهون صورة مصر؟ ياسمين مجدي عبده2021-04-21 16:16:46
** موكب الملوك **** موكب الملوك **عصام صادق حسانين2021-04-21 14:43:18
الطاعات الواجبة في أصول الفقهالطاعات الواجبة في أصول الفقهسامح عسكر2021-03-10 23:30:23
كن مسلما متوازناكن مسلما متوازنامستشار / أحمد عبده ماهر2021-03-10 23:26:01
أبو لهب المعاصرأبو لهب المعاصرحيدر حسين سويري2021-03-10 20:10:27
التحرش وطفلة المعاديالتحرش وطفلة المعاديرفعت يونان عزيز2021-03-10 16:10:44
أقلام وإبداعات
لابصم بالدم فتحاويلابصم بالدم فتحاويسامي إبراهيم فودة2021-04-23 16:47:46
عدوان واحد يستهدف هوية المكانعدوان واحد يستهدف هوية المكانشاكر فريد حسن 2021-04-21 10:19:16
جذور الفتوة في الإعلام المصريجذور الفتوة في الإعلام المصريهاجرمحمدموسى2021-04-20 15:30:00
النت المنزلى .. وخداع الشبكاتالنت المنزلى .. وخداع الشبكاتفوزى يوسف إسماعيل2021-04-20 12:53:08
يا حبيبتي اكذبييا حبيبتي اكذبيكرم الشبطي2021-04-19 18:58:27
العقرب الطائرالعقرب الطائرابراهيم امين مؤمن2021-03-08 05:40:45
لقاء بلاموعد حسن محمد قره محمدلقاء بلاموعد حسن محمد قره محمدحسن محمد قره محمد2021-03-07 13:17:20
جمال ثورة المرأةجمال ثورة المرأةكرم الشبطي2021-03-07 11:19:28
مساحة حرة
حواري مع مرشح الواحاتحواري مع مرشح الواحاتحماده خيري2021-04-20 14:04:52
9 علامات للرجل الخاطئ9 علامات للرجل الخاطئمروة عبيد2021-04-18 12:12:29
يا أمة القشوريا أمة القشوركرم الشبطي2021-03-02 22:33:06
وجاء عصر مسيلمة الكذاب .......!وجاء عصر مسيلمة الكذاب .......!د / رأفت حجازي 2021-03-02 14:26:57
لادهم ابو المجد ومحسن ممتاز ... السلاملادهم ابو المجد ومحسن ممتاز ... السلامايفان علي عثمان 2021-03-02 05:05:18
قبل الختام يجب الكلامقبل الختام يجب الكلامهاجرمحمدموسى2021-03-02 02:13:28
المطلقة في مجتمعناالمطلقة في مجتمعناالدكتوره ريهام عاطف2021-03-01 16:23:30
من أحسن إلي..كيف أجازيه؟من أحسن إلي..كيف أجازيه؟إيناس ثابت2021-02-28 17:39:16
** المحتالين المستتر منهم والمستخبى **** المحتالين المستتر منهم والمستخبى **عصام صادق حسانين2021-02-27 23:54:38
html slider by WOWSlider.com v8.0
الأكثر قراءة
شباب مصر على تويتر