GO MOBILE version!
مايو1220138:14:40 صـرجب21434
6 - عذوبة و طلاوة الصوت ليلى مراد !
6 - عذوبة و طلاوة الصوت ليلى مراد !
المؤرخ والباحث فى التراث الفنى وجيــــه نـــــدى
مايو1220138:14:40 صـرجب21434
منذ: 8 سنوات, 1 شهر, 5 أيام, 10 ساعات, 11 دقائق, 53 ثانية

ولدت كريسيان زاكى موردخاى اصولين فى 17 فبراير 1918 برج الدلو والدتها هى جميله ابراهيم ووالدها يهودى مغربى هاجر من المغرب وبسبب الحرب الى الاسكندريه وحى محرم بك كان ميلاد ( ليلى مراد ) يرجع اصولها فان جدتها من اصول بولنديه وجدها هو ( سلامون ) مطرب غنى فى بولندا و المدن المحيط هبها فى نهايه القرن الماضى وهناك تعرف على المطربه ( لينه ) ذات الصوت الاوبرالى وبعد عدة شهور من الغرام تزوجا و انجبا 5 اولاد وكانت الحرب العالميه الاولى 1915 بدات – هاجرت الاسره الى حلب فى سوريه وهناك انجبت جميله ( ام ليلى مراد ) – ومن ناحية الاب تعود جزور ليلى مراد الى المغرب و بالتحديد مدينه كازابلانكا – حيث كانت اسرة جدها لابيها ( مردخاى اصولين ) من الحاخامات اليهود المتشددين – نشا مردخاى تاجر و ايضا يعمل حزانا يؤدى الاناشيد الدينيه فى المعابد ويرددها المصليين ورائه – انجب مردخاى 8 اطفال هم شوعا – فورتينيه – زاكى – كلمنيتين – فيكتورين – اسرائيل – مائير – نسيم – وعند الحرب هاجرت الاسره الى الاسكندريه وتزوجت البنات الثلاثه من تجار يهود مشهورين وتزوج الاولاد شوعا و اسرائيل و زاكى والد ليلى مراد ) والذى قابل جميله وتزوجا وانجبا 6 ابناء مراد – ابراهيم – ملكه – كريسيان ( ليلى مراد ) – سميحه – وموريس ( منير مراد ) اخر العنقود و عام 1939 طلبت الاسره من الملك فاروق السماح و الانتقال الى القاهره لنشوب الحرب العالميه الثانيه وفعلا انتقلت الاسره الى وكالة الليمون القريبه من حارة اليهود ثم انتقلوا الى حى السكاكينى وكان الطفل ابراهيم والذى توفى صغيرا وبعد ذلك اطلق الاب اسم ابراهيم على الطفل التالى – اسعد وتوفى صغيرا –– وقد نقلت لحضراتكم تلك المعلومات من مجلة روز اليوسف من مقاله تحمل عنوان – ليلى مراد تعود الى اليهوديه فى اسرايل للصحافيه وتحقيق توحيد مجدى – فى سن الرابعه التحقت ليلى مراد بمدرسة سانت ان بحى السكاكينى وكانت تنشد التراتيل واحبها الراهبات بالكنيسه ولا يهم ان التلميذه يهوديه – وبعد ذلك ولظروف عائيليه التحقت بمدرسه نوتلردام دى زابرتربشارع الجيش وبعد ان انتهى تدريسها التحقت بمشغل للتطريز واشغال الابره والكروشيه - وسافر الوالد ( زكى مراد ) والذى يمتهن الغناء على الساحه الفنيه وظل خمس سنوات بعيدا عن الاسره وحينما عاد ترك حى السكاكينى وسكن فى حدائق القبه وبدات ليلى مراد تمتهن الغناء امام زوار والدها المطرب الشهير زكى مراد ومنهم داوود حسنى ومحمد القصبجى و سيد شطا – ورياض السنباطى – و زكريا احمد وعرفت بحلاوة الصوت ـ أول رحلة فنية قامت بها كانت إلى صعيد مصر، وهي في الحادية عشرة، رافقها والدها زكي مراد،نالت على أثرها شهرة كبيرة. في العام 1929 كتبت عنها مجلة "الصباح": "إن من سمعها أكد أن لها حنجرة سليمة الأوتار وصوتاً حلو الرنين". عام 1930، وافق يوسف وهبي على غناء ليلي، على مسرحه في حفلة عامة، ولما تتجاوز الثانية عشرة. غنت فيها: "آه من العذاب والحب"، "أفديه إن حفظ الهوى" للشيخ أبو العلا، "في البعد ياما"، وكان السنباطي ضمن العازفين.ـ أول أغنية خاصة بها كانت من تلحين رياض السنباطي. عام 1935 اختارت الممثلة المصرية والمنتجة بهيجة حافظ، الفنانة الناشئة ليلى مراد لتسجيل أغنية بصوتها فقط، لأول فيلم عربي ناطق، "الضحايا". تقاضت عنه 50 جنيهاً، أكبر أجر لفنان ـ تزوجت ثلاث مرات، أنور وجدي ووجيه أباظة وفطين عبد الوهاب.أنجبت أشرف وجيه أباظة وزكي فطين عبد والوهابوكانت حياتها العاطفيه وقد يكون الفنان الراحل أنور وجدي أكثر إنسان أحبته ليلى مراد وكونت معه ثنائياً فريداً في فترة من الخمسينيات، لكن عاشت معه أيضاً حياة تراجيدية، قبل أن ينفصلا ويتم الطلاق الثالث والأخير وأنور وجدي مصري الولادة سوري الأب، من عائلة فتال. عرف عنه نشأته البائسة، إذ عانى الفقر لفترة طويلة قبل أن يبدأ حياته الفنية. صباح أحد الأيام فوجئت ليلى مراد بشاب يقف أمامها ويعرض عليها إخراج فيلم "ليلى بنت الفقراء"، بعد رحيل مخرجه كمال سليم، وتقول بأن رغبته تجاوزت ذلك بأن يكون البطل أمامها. اندهشت مراد، فكرت قليلاً في تردد. كيف تقبل هذه المغامرة؟ كيف تقف أمام هذا الوجه الجديد بعد ما حققته من رصيد فني كبير؟ لكن براعة أنور وجدي وحديثه العذب وكلامه المعسول ومطاردته لها، جعلها تقبل . أنور وجدي يومها كان ممثلاً ثانوياً في فرقة رمسيس وشاهدته مراد في بعض اللقطات السينمائية التي قام فيها بدور ثانوي. عام 1935 قام بدور رئيسي في فيلم "الدفاع"، ثم ابتسم له الحظ فاختاره بعض المخرجين لتمثيل دور الفتى العابث الذي يجيد خداع الفتيات باسم الزواج. ويجيد فنون الغزل ويلمع شعره "بالجّل"، ويزجج حاجبيه ويتأنق في ملبسه، فنجح نجاحاً باهراً وكأن الصورة انطبقت على الأصل. ثم تحول من هذه الشخصية الكريهة إلى تمثيل أدوار الفتى الأول ابتداءً من فيلم "قضية اليوم" ثم أصبح القاسم المشترك لمعظم الأفلام لكنه لم يحظَ بعد بشهرة تلفت الأنظار. كان وجدي يتمتع بذكاء حاد يعشق السينما والمجد. من هنا اندفع لمقابلة ليلى مراد ليعرض عليها إخراج الفيلم إذ وجد إن ظهوره مع فنانة كبيرة مثل ليلى مراد سيضيف إلى نجاحه بريقاً مختلفاً. وهكذا كانت بداية الطريق مع ليلى مراد. وتتالت مشاركتهما وأخرج العديد من الأفلام الكوميدية والتراجيدية والغنائية والاستعراضية. اعتبره البعض عبقرياً محباً للفن، ولديه قدرة كبيرة على تقمص الأدوار إضافة إلى موهبة الإخراج والإنتاج. أما وجدي الإنسان، فهو لا يختلف عبقرية وذكاء عن وجدي الفنان. لكن قلبه كان مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بطموحه وعقله. وهذا ما يفسر سرّ فشله العاطفي أكثر من مرة وسرّ زيجاته المتعددة إذ كان يبحث عن حلم. حلم المرأة الجميلة الجذابة، التي تملك المال والشهرة، ومعها يصنع طموحه وشهرته. كان الحب في نظره نقطة يجب أن تتطابق مع هوسه بالمال والفن، وقد وجد هذه النقطة تحت أقدام ليلى مراد. فكر في الزواج الفني وخطط لكي يتم الزواج الحقيقي رغم أنه كان يستبعد أن توافق ليلى على الزواج منه. فهي تعلم إن هذا الشاب متعدد العلاقات هوائي العاطفة، له قلب بارد يملك كل الألاعيب للإيقاع بأي امرأة، لكنها وقعت في حبه بالفعل. وهي أحبت فيه الطفل المغامر والشاب الموهوب والأنيق. أعجبت بملامحه وذكائه وقدرته على الانسجام مع كل الأشخاص باختلاف أعمارهم وثقافاتهم. كان وجدي ذكياً في اختيار الألفاظ التي يصعب معها اكتشاف خيوط الكذب من الصدق. وافقت على الزواج، إذ أحبته بصدق، وأخلصت له وأعطته من دون مقابل، وكثيراً ما غفرت له وسامحته وفي كل خلاف كانت هي التي تبادر إلى الصلح. ورغم محاولاتهما إخفاء الخلافات والظهور أمام الناس والصحافة بأنهما عاشقان منسجمان، إلا أن الخلافات بدأت تظهر رويدا كان وجدي بلغ ذروة شهرته ونجوميته، وازداد رصيده من الجمهور والمال، فكان يرى أن تهجر زوجته ليلى الفن وتخصص وقتها للحياة الزوجية. فيما كانت ليلى متمسكة تعشق حياتها الفنية بعد سنوات طويلة حافلة بالجهاد والنجاحات والشهرة، فرفضت الرضوخ لإرادته، لذا احتكم الزوجان إلى الفنان الكبير يوسف وهبي، فجاء حكمه مويداً للنجمة الكبيرة ليلى مراد. يروي الكاتب مصطفى أمين عن وجدي بأنه أسرّ له في مكتبه قائلاً بأنه أتعس زوج في العالم. وإن أكبر غلطة ارتكبها في حياته هي الزواج من ليلى مراد. غلطتي أنني تزوجت من نجمة مشهورة تعتقد أنها أشهر مني. تزوجت من امرأة غنية تعتقد إنها ليست في حاجة إلى أموالي. وكان يتمنى أن يجعل ليلى مراد مطيعة تعامله كالسيد الحاكم، الآمر الناهي. كانت شخصيتها قوية تقف له الند للند. طلقها وندم لأنه اعتقد أن طلاقه لها سيؤدبها. لكنها رفضت أن تتأدب وتركع أمام الرجل الذي تحبه فاضطر أن يركع، لكنه لم يطق الركوع طويلاً، خاصة أن ليلى اكتشفت علاقته بامرأة فرنسية تعرف إليها أثناء تواجدهما في باريس، ولحقته إلى مصر فتطلقا من جديد وبشكل نهائي. تطلقا ثلاث مرات خلال سبع سنوات. وكان يظن بأنها عاقر، فجن جنونه حين تزوجت ثم علم بأنها أنجبت ولداً. أما وجدي فتزوج من الفنانة الراحلة ليلى فوزي وكانت متزوجة من عزيز عثمان الفنان = رغم علمها بمرضه الكلوي وعاشا معاً حتى وفاته في 14 أيار عام 1955.
وجيه أباظة كان رجلاً يميل إلى الصدق والوفاء، وكانت خارجة من حياة عاصفة مع أنور وجدي، فأحبته بصدق ووجدت لديه الرجل الذي ساندها في أزماتها وبخاصة كرجل دولة ومسؤول وقت اندلاع الشائعة، ومحاولاته التي أسفرت مع سوريا التأكيد إن زيارتها لإسرائيل لم تعدُ كونها شائعة ولا دلائل على صحتها. لكن أباظة كان من عائلة عريقة فيها الوزراء والسياسيون فكان زواجه منها سرياً وكان يؤلمها غيابه المتكرر من سابق معرفة في أغلب الأوقات وكانت تحذر من السؤال عنه خيفة أن تعلم عائلته بهذا الزواج. ثم أنجبت منه أشرف لكنه لم يعترف بأبوته له إلا بعد أن مرضت ليلى وشارفت على الموت حينها عادت إليها الحياة لتقوم بتربية ابنها البكر، الذي انتظرت قدومه طويلاً إذ كانت أمومتها قوية جعلتها تغيب عن السينما والغناء والتفرغ إلى تربية أشرف ومن ثمزكى فطين عبد الوهاب. كان حبها لوجيه أباظة جارفاً بحيث آثرت فيه الانزواء والابتعاد عن الأضواء نزولاً عند رغبته إذ كان يظن أن المرأة هي لزوجها وبيتها ولا يصح أن تخرج للعمل. فكان زواجها بمثابة نكسة أخرى في حياتها ومأساة لم تحسب لها حساب، لكنها قالت لو عادت اليوم بحياتها إلى الوراء لما ارتكبت بعض من هذه الاخطاء القاتلة وظهر فطين فى حياتهاا. أواخر عام 1954 التقت ليلى مراد بالمخرج فطين عبد الوهاب في شركة أفلام الكواكب التي كان للفنانة نسبة فيها، وكان فطين يخرج فيلماً يقوم ببطولته شقيقها منير مراد وآنذاك وجدت فيه الرجل المناسب لحياتها الجديدة إذ كانت تنشد الاستقرار وتكوين أسرة، وأحب فطين شخصيتها العذبة ولمس عذابها وآلامها في رحلة الفن الطويلة فأراد آن يرسم البسمة على شفاهها الحزينة.
ولم يتم الزواج بسهولة لأن مراد كانت تتخوف نتيجة تجربتها المريرة مع أنور وجدي ومن ثم وجيه أباظة وكان فطين فشل في زواجين سابقين. لكنها تزوجت منه واحتجبت إذ أنجبت ابنها زكي ثم حاولت إثبات وجودها مرة أخرى، وهذه المرة بعيداً من أنور وجدي فأنتجت فيلم "الحياة الحب" شاركها البطولة يحيى شاهين ومحمود المليجي، وحين نجح الفيلم أغرتها التجربة فأنتجت فيلم "الحبيب المجهول" لكنه لم ينل النجاح الذي حققه الفيلم السابق.وهنا قررت تكريس حياتها لولديها أشرف وجية اباظة وزكي فطين عبد الوهاب إضافة إلى أنور وجدي وفطين عبد الوهاب، اللذين جاءا بعد مخرجين أوائل كان لهم فضل تقديم ليلى مراد وعلى راسهم محمد كريم أول مخرج غامر بتقديم ليلى مراد للسينما في بطولة مطلقة. وهو مخرج ناجح ساهم في نجاح العديد من الممثلين والممثلات في تاريخ السينما المصرية. قدم لها النصائح ووجهها باحثاً في داخلها عن المواهب الدفينة وأخرج لها أفلاماً فاق نجاحها ما كان متوقعاً وسارت بعد ذلك بخطى ثابتة وناجحة على مدى اكثر من 30عام تقدم الافلام الغنائية وحينما التقت بالمخرج توجو مزراحى . ثاني مخرج قدم ليلى مراد بعد كريم وأعاد خلق شخصية النجمة الشابة من دون أن يفقدها ميزة واحدة من ميزاتها التي أظهرتها في فيلم "يحيا الحب" لمزراحي، وهو يهودى فى الاصل واحب الاسكندرية واقام استوديو سينمائى بها من أعماق الحارة المصرية، عمل بالسينما مبكراً منذ عهدها الصامت وبعد ذلك نقل نشاطه وعملة السينمائى من باكوس إلى القاهرة.
وكان أخرج فيلماً واحدا لأم كلثوم وهو "سلامة". لكنه نجح بتقديم ليلى مراد بصورة جديدة وغريبة على مجتمع شرقي له تقاليده وعاداته وأخلاقه المحافظة. وبخاصة في فيلم "ليلة ممطرة"وهناك مخرج هو يوسف شاهين تعاون معا.
كعادته مخرج له نكهة خاصة، يحاول أن يخرج من أبطاله ما خفي من مواهب وما صعب على الممثل في أدائه، أخرج لمراد فيلم "سيدة القطار" الذي يعتبر تجربة فريدة بالنسبة لها إذ دخلت عالم شاهين المركب والمعقد والمليء بالرموز والإشارات، فكان الفيلم شديد الخصوصية حاولت ليلى أن تمس برقة ونعومة الطلاسم التي تفنن فيها شاهين ليكون له زواياه وأبعاده الخاصة اما كمال سليم.
عام 1944 بدأ التعاون بينه وبين مراد ويعتبر مخرجاً مبدعاً إذ استطاع أن يرسم لها خطاً جديداً تنطلق من خلاله في فيلم "شهداء الغرام" المأخوذ عن مسرحية شكسبير روميو وجولييت فظهرت ليلى في شخصية تاريخية من عهد المماليك وكانت عاشقة ساذجة وتعاون معها المخرج احمد سالم ممثلا وبطلا .وقف أمام ليلى ممثلاً ومخرجاً في فيلم "الماضي المجهول" الذي لعبت فيه دوراً مركباً جديداً على شخصيتها أثبتت فيه قدرتها كممثلة على تقمص كافة الشخصيات الفيلم نال نجاحاً كبيراً وغير متوقع رغم العراقيل التي وضعها أنور وجدي في سبيله وتعاون معها فى البداية يوسف وهبى .لعبت ليلى تحت إدارته كمخرج فيلمي "شادية الوادي" و"ضربة القدر" وكانت من قبل لعبت أدوار بطولة أمامه في أفلام مزراحي. وفي "شادية الوادي" قدم وهبي الفنانة مراد بصوتها الحالم الهامس بمدى أوبرالي جديد عليها، ولم تكرر ليلى التجربة بعد ذلك وايضا تعاون معها هنرى بركات. مع بركات انتقلت ليلى مراد إلى مرحلة جديدة من فنها السينمائي وهو المرحلة الرومانسية، إذ ركز على الجانب العاطفي في شخصيتها وجعل من صوتها الرقيق إضافة جديدة إلى هذا الشكل الجديد الذي قدمها به. كان له معها "شاطئ الغرام" الذي ترك أثراً متميزاً لدى المشاهدين وغنت فيه مجموعة من اشهر واحلى و أهم أغنياتها المعروفة والمشهورة فى حياتها وكانت افلامها فى البداية فيلم الضحايا والتى غنت فية فقط 1933 و عرض ناطق. "يحيا الحب" 1938 من إنتاج محمد عبد الوهاب وبطولته، إخراج محمد كريم. قصة وسيناريو وحوار عباس علام. غنت فيه من ألحان عبد الوهاب: ياما أرق النسيم، يا قلبي مالك دويتو يادي النعيم "ليلة ممطرة"، عام 1939. حوار وتمثيل يوسف وهبي وستيفان روستي وتحية كاريوكا. تأليف وإخراج توجو مزراحي. غنت فيه من ألحان رياض السنباطي ومحمد القصبجي: "يا قلبي مالك ليه فرحان"، "يا بدر نورك سباني"، "يا قلبي اصبر ع الأيام"، "بعدت ليه يا حبيبي وفرح فؤادي". ـليلى بنت الريف" 1941. الفيلم كان بداية سلسلة من الأفلام تحمل اسم ليلى، تعاون فيه الثلاثي نفسه، مراد ووهبي ومزراحي. ومن تأليف وإخراج الأخير وإنتاجه. وفيه تعرفت إلى الفنان أنور وجدي وشارك في التمثيل كل من تحية كاريوكا وبشارة واكيم وعبد السلام النابلسي وفاخر فاخر. غنت فيه من ألحان السنباطي: إيه الحب، يا سلوى فين انت تعالي، أوعى يكون فات الأوان، وإمتى يهون ده. "ليلى بنت مدارس" 1941. قصة وحوار يوسف وهبي وسيناريو وإخراج مزراحي وإنتاجه، وتمثيلها مع وهبي ومحسن سرحان وبشارة واكيم. غنت من ألحان السنباطي والقصبجي وزكريا أحمد: غني يا طير سعدك جالك، مين النهارده في الدنيا أسعد مني، كتمت حبي وداريت عنه أسايا ونحيبي، يا ذل حال اليتيم كانت جنايته إيه وأغنية يا قلبي إيه العمل حبيت وضاع الأمل.
ـ"ليلى" 1942، عن قصة "غادة الكاميليا"، اقتبسها مزراحي وأخرجها للسينما. لعبت بطولته أمام حسين صدقي وبشارة واكيم وعبد السلام النابلسي وآخرين. ويعتبر نقلة هامة في حياة ليلى مراد السينمائية. غنت فيه: مين يشتري الورد مني، بتبص لي كده ليه، حجبت نورك ليه يا رب تم الهنا، والحبيب هو يفهم إيه معنى الحب.
ـ "ليلى في الظلام" 1944، لمزراحي أيضاً، وهو آخر تعاون لها مع المخرج الذي استطاع أن يجعل منها نجمة سينمائية غنائية بامتياز. وبطولتها مع حسين صدقي وأنور وجدي وأمينة رزق وحسن فايق. شهداء الغرام" 1944، من إخراج كمال سليم، مع ابراهيم حمودة وأنور وجدي. ألحان محمد القصبجي و السنباطي."ليلى بنت الفقراء" 1945، مع أنور وجدي، ومن إخراجه. وحوار بديع خيري. وبطولة كل من سليمان نجيب وزوزو حمدي الحكيم وبشارة واكيم وماري منيب. الألحان للسنباطي والقصبجي ومحمد البكار وعبد الحميد عبد الرحمن وزكريا أحمد. ـ "الماضي المجهول" 1946، مع محمد فوزي وواكيم، بطولة أحمد سالم وإنتاجه وإخراجه. كتب كلمات أغنياتها أحمد رامي ووضع الألحان كل من عبد الوهاب فوزى نويرة. غنت: أنا قلبي خالي والا انشغل بك، وحيران في دنيا الخيال وسلم على قلبي.وبعد ذلك فيلم ليلى بنت الأغنياء" 1946، مع أنور وجدي و إخراجه. حوار بديع خيري: مش ممكن أقدر اصالحك، يا مسافر وناسي من بعيد يا حب. ـضربة القدر" 1947 مع يوسف وهبي ويحيى شاهين. غنت فيه: يا نيل غدر بي الزمان، يا صحبة الورد الندية، يا جمال العصفور يا بهاه، عيد ملادك عيد هنا، أين المصير.خاتم سليمان" 1947 مع زكي رستم ويحيى شاهين، إخراج حسن رمزي. موسيقى وألحان السنباطي والقصبجي ونويرة.شادية الوادي" 1947 مع كارم محمود وفايق والنابلسي وروستي ويوسف وهبي تأليفاً وإخراجاً. الألحان والموسيقى للسنباطي."قلبي دليلي" 1947 مع فايق وواكيم وروستي واسماعيل ياسين وأنور وجدي، ومن إخراجه. قصة أبو السعود الأبياري وتأليفه للأغاني. الألحان للقصبجي ومحمد فوزي.غنت: أنا قلبي دليلي. الهوى والشباب" 1948 مع أنور وجدي تأليف أبو السعود الأبيارى مع انور وجدى ومحمود شكوكو واستيفان روسيتى واخراج نيازى مصطفى و"عنبر" نفس العام، مع عبد الوارث عسر وحسن فايق واستيفان روستي ومحمود شكوكو وأنور وجدي أيضاً، وله السيناريو والإخراج. قصة وحوار محمد كامل حسن. غنت فيه: اللي يقدر على قلبي، دوس على الدنيا وامشي عليها، الشاغل هو المشغول، مين يرحم المظلوم، سألت عليه قالوا مسافر."المجنونة" 1949، مع محمد فوزي ومن إنتاجه وقصة وحوار محمد كامل حسن وإخراج حلمي رفلة. الألحان لمحمد فوزي وكتابة الكلمات لمأمون الشناوي. غنت فيه: مناي في قربك اشوفك سعيد. "غزل البنات" 1949، مع وجدي تمثيلاً، سيناريو وإخراج وقصة بديع خيري والحوار له ونجيب الريحاني. الموسيقى والألحان لمحمد عبد الوهاب. غنت فيه: ابجد هوز، الخيل، ماليش امل في الدنيادي، الحب جميل، عيني بترف.
ـ "شاطئ الغرام" 1950، قصة وسيناريو وإخراج هنري بركات. حوار علي الزرقاني ويوسف عيسى. تمثيل مراد مع حسين صدقي ومحسن سرحان وآخرين. موسيقى وألحان محمد فوزي وأحمد صدقي وعبد الوهاب. عنت فيه: يا مسافر وناسي هواك، يا اعز من عيني، بحب اتنين سوا.ـ "آدم وحواء" 1951 مع أحمد صدقي، السيناريو والإخراج لحسين صدقي. حوار فتحي أبو الفضل. ألحان زكريا أحمد وأحمد صدقي وأحمد صبره. غنت فيه: أنا روحي فيك وباغير عليك، آه ياني يا .حبيب الروح" 1951 تمثيلها مع يوسف وهبي وميمي شكيب وأنور وجدي تأليفاً وإخراجاً. تأليف الأغاني حسين السيد والألحان لأحمد صدقي والسنباطي. غنت فيه: يا حبيب الروح، قولوا له يا ناس الظلم ـ "ورد الغرام" 1951 إنتاج محمد فوزي مع الموسيقى والألحان. حوار بديع خيري وإخراج هنري بركات. كتابة الكلمات مأمون الشناوي وبديع خيري. تمثيل مراد وفوزي وسراج منير ونور الدمرداش وسميحة أيوب. غنت فيه: لي عشم وياك يا جميل، انت مين، شحات الغرام.و"من القلب للقلب" 1952 من إنتاج آسيا، سيناريو وإخراج هنري بركات. كتب الأغاني كل من عبد الفتاح مصطفى ومأمون الشناوي وصالح جودت وفتحي قورة. موسيقى وألحان علي فراج وأحمد صدقي ومحمود الشريف. بطولتها مع كمال الشناوي ودولت أبيض وسراج منير ومحمود المليجي وآخرين. غنت فيه: يالله تعالى قوام يالله. من القلب للقلب رسول، فيه حاجة شاغلاك، الشباك.
ـ "سيدة القطار" 1952 مع يحيى شاهين وعماد حمدي وسراج منير. قصة نيروز عبد الملك. سيناريو وإخراج يوسف شاهين. كتابة الأغاني لبيرم التونسي. والألحان حسين جنيد الشريف وابراهيم حجاج. وبنت الأكابر" 1953 وهو آخر فيلم للثنائي ليلى وأنور وجدي شاركهما اسماعيل ياسين وزينات صدقي ومحمد عبد المطلب. قصة وحوار أبو السعود الأبياري. كتابة الأغاني لحسين السيد ويوسف صالح والأبياري. ألحان السنباطي وأحمد صدقي. و"الحياة حب"، 1954 أول إنتاج لليلى مراد وتمثيل محمود ا لمليجى ومارى منيب ومنسى فهمى وآخر إنتاج لها. الأغاني مأمون الشناوي وحسين السيد والألحان محمد عبد الوهاب و محمود الشريف.ـ "الحبيب المجهول" 1955 آخر أفلام ليلى مراد مع حسين صدقي وكمال الشناوي ومن إخراج حسن الصيفي. قصة عبد الرحمن الشريف. حوار ابراهيم الورداني. كتب الأغاني فتحي قورة ومأمون الشناوي ومحمد حلاوة. الموسيقىرياض السنباطي ومنير مراد وكمال الطويل وظهرت ليلى مراد كبيره فى السن بعد انقاص وزنها حوالى 15 كيلو والدور لم يتناسب مع سنها حيث تؤدى دور فتاه شابه تحب الشاب حسين صدقى والذى ظهر ايضا فى دور العاشق والغير متناسب مع سنه على الشاشه ولم ياخذ الفيلم نفس حظ افلامها السابقه وهاجم النقاد الفيلم و هنا ادركت ليلى مراد انها لم تعد سندريللا الشاشه فقد مر الزمن على تفاصيل وجهها و حنجرتها بلا رحمه وكان عليها ان تعيد الاوراق فقررت الانسحاب من عالم الفن و نفذت قرارها بالانسحاب بهدوء وهى التى غنت مالي شامل فى الديا غير انى اشوفك متهنى – حتى ان لقيت انب عادى راح يسعدك ابعد عنى – اما انا مهما جرى هافضل اصون عهد الهوى – وان غبت يوم و لا سنه هافضل انا برضه انا – وغادرت عالمنا وكانت الوفاه 21 نوفمبر 1995
والى مقال اخر المؤرخ والباحث فى التراث الفنى وجيــه نــدى
01006802177 01204653157 [email protected]

أُضيفت في: 12 مايو (أيار) 2013 الموافق 2 رجب 1434
منذ: 8 سنوات, 1 شهر, 5 أيام, 10 ساعات, 11 دقائق, 53 ثانية
0

التعليقات

4354
أراء وكتاب
9 علامات للرجل الخاطئ9 علامات للرجل الخاطئمروة عبيد2021-04-25 13:23:03
وجد عندها رزقاوجد عندها رزقامحمد محمد علي جنيدي2021-04-24 14:20:24
الطاعات الواجبة في أصول الفقهالطاعات الواجبة في أصول الفقهسامح عسكر2021-03-10 23:30:23
كن مسلما متوازناكن مسلما متوازنامستشار / أحمد عبده ماهر2021-03-10 23:26:01
أبو لهب المعاصرأبو لهب المعاصرحيدر حسين سويري2021-03-10 20:10:27
التحرش وطفلة المعاديالتحرش وطفلة المعاديرفعت يونان عزيز2021-03-10 16:10:44
حَنَانُكِ أُمِّي  بَحْرِي وَمَصَبِّيحَنَانُكِ أُمِّي بَحْرِي وَمَصَبِّي الشاعر والروائي/ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم{شاعر المائتي معلقة}2021-03-10 07:47:15
كيف نوجه الشباب للطموحكيف نوجه الشباب للطموحكرم الشبطي2021-03-10 04:40:04
المؤسسات الخيرية وواقع التشردالمؤسسات الخيرية وواقع التشردهالة أبو السعود 2021-03-09 04:37:05
أقلام وإبداعات
لابصم بالدم فتحاويلابصم بالدم فتحاويسامي إبراهيم فودة2021-04-23 16:47:46
العقرب الطائرالعقرب الطائرابراهيم امين مؤمن2021-03-08 05:40:45
لقاء بلاموعد حسن محمد قره محمدلقاء بلاموعد حسن محمد قره محمدحسن محمد قره محمد2021-03-07 13:17:20
جمال ثورة المرأةجمال ثورة المرأةكرم الشبطي2021-03-07 11:19:28
انا والقس والشاب المسلم المتدين ...انا والقس والشاب المسلم المتدين ...ايفان علي عثمان 2021-03-07 03:27:11
لا أحد فوق القانونلا أحد فوق القانونسري القدوة2021-03-06 23:40:14
ديوان.. قَالْتْ مَامَا سُوزَانْ .. الْبِيئَةْ .. اَلْخُضْرَةْ ..لِلْأَطْفَالْديوان.. قَالْتْ مَامَا سُوزَانْ .. الْبِيئَةْ .. اَلْخُضْرَةْ ..لِلْأَطْفَالْ الشاعر والروائي/ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم{شاعر المائتي معلقة}2021-03-06 10:15:11
مساحة حرة
يا أمة القشوريا أمة القشوركرم الشبطي2021-03-02 22:33:06
وجاء عصر مسيلمة الكذاب .......!وجاء عصر مسيلمة الكذاب .......!د / رأفت حجازي 2021-03-02 14:26:57
لادهم ابو المجد ومحسن ممتاز ... السلاملادهم ابو المجد ومحسن ممتاز ... السلامايفان علي عثمان 2021-03-02 05:05:18
قبل الختام يجب الكلامقبل الختام يجب الكلامهاجرمحمدموسى2021-03-02 02:13:28
المطلقة في مجتمعناالمطلقة في مجتمعناالدكتوره ريهام عاطف2021-03-01 16:23:30
من أحسن إلي..كيف أجازيه؟من أحسن إلي..كيف أجازيه؟إيناس ثابت2021-02-28 17:39:16
** المحتالين المستتر منهم والمستخبى **** المحتالين المستتر منهم والمستخبى **عصام صادق حسانين2021-02-27 23:54:38
ما هو النجاح ؟ما هو النجاح ؟منيره خلف بشاي 2021-02-18 11:54:38
الاميرمحمود قبلان آل سيف الدين الهاشميالاميرمحمود قبلان آل سيف الدين الهاشميعبدالواحد الحلبي2021-02-18 03:17:00
الأهلي ...الأهلي ...ايفان علي عثمان 2021-02-17 23:23:39
html slider by WOWSlider.com v8.0
الأكثر قراءة
شباب مصر على تويتر